الحسن من طرابلس : اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية يساهم في إرساء الإنماء المتوازن وتنشيط الحركة الاقتصادية في الشمال- Tripoli Special Economic Zone -   وطنية - أقامت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال حفل استقبال لمجلس ادارة الهيئة الاقتصادية الخاصة في قاعة "الغرفة الكبرى"،… - tsez,tripoli,lebanon,economic,zone,special

Tripoli
Special
Economic
Zone

2019 © الحسن من طرابلس : اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية يساهم في إرساء الإنماء المتوازن وتنشيط الحركة الاقتصادية في الشمال- Tripoli Special Economic Zone.
All Rights Reserved
Tripoli
Special
Economic
Zone
NEWS & EVENTS
TSEZ
الحسن من طرابلس : اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية يساهم في إرساء الإنماء المتوازن وتنشيط الحركة الاقتصادية في الشمال
SHARE

 

وطنية - أقامت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال حفل استقبال لمجلس ادارة الهيئة الاقتصادية الخاصة في قاعة "الغرفة الكبرى"، حضره ممثل الرئيس نجيب ميقاتي مقبل ملك، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ممثل وزير العدل اشرف ريفي رشاد ريفي، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل طوني ماروني، النائبان قاسم عبد العزيز ومعين المرعبي، احمد الصفدي ممثلا النائب محمد الصفدي ، ممثل النائب روبير الفاضل سعد الدين فاخوري، رئيسة هيئة إدارة المنطقة الإقتصادية الخاصة الوزيرة السابقة ريا الحسن، النائب السابق وجيه البعريني، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، ورئيس إقليم طرابلس الكتائبي مارك عاقوري الى حشد سياسي ونقابي واقتصادي واجتماعي.


دبوسي
والقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي كلمة رأى فيها ان "المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس مشروع إستثماري واعد يساهم فعليا في تطوير وتحديث، ليس إقتصاد مدينة طرابلس ومناطق الجوار وحسب، وإنما الإقتصاد اللبناني في مختلف قطاعاته، لأن طرابلس الحاضنة لهذا المشروع هي رافعة الإقتصاد الوطني".

وقال: "إنطلاقا من هذه الرؤية، فقد ساهمت غرفتنا وشاركت وواكبت وبذلت جهودا كبيرة وإستثنائية ساعدت على ولادة المنطقة الاقتصادية الخاصة وذلك منذ العام 2008. ونحن في المرحلة الراهنة لنا ملء الثقة الكاملة بالقدرات والكفاءات العالية التي تمتلكها هيئتها الإدارية وعلى رأسها معالي الوزيرة الأستاذة ريا الحسن".

وأضاف: "نحن على إدراك ووعي كامل ان جهوزية مساحة 550.000 م2 خلال مدة سنتين لردم البحر المحاذي لمرفأ طرابلس هو تحد، ولكن التحدي الأكبر يكمن في هيكلة وتنظيم وقوننة اعمال وإجراءات المنطقة الاقتصادية الخاصة وفقا لمنطلقات تطلعات القطاع الخاص وللمعايير الدولية بغية إستقطاب المستثمرين، كما تكمن في هندسة آلية إعطاء الأذونات اللازمة للراغبين من رجال الأعمال بإطلاق مشاريع إنمائية في بيئة صحية آمنة وجيدة وملائمة، لأن المستثمرين يتطلعون الى الحوافز والتسهيلات والإعفاءات"، مشيرا الى ان "المجتمع الإقتصادي ينتظر تأثيرها الفعلي والايجابي على دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية، وذلك يتطلب الإنتظار المرتبط بجهوزيتها. ولا شك عندنا بأن تفعيلها من خلال تعيين قياداتها ووضع جدول عمل لها سيحرك المجتمع الاقتصادي والاجتماعي من الآن، آملين أن نحرك الموارد المخصصة للمنطقة في أسرع وقت ممكن وبقدر عزم وتصميم رئيستها".

وإعتبر دبوسي "أن فرص العمل في ومن خلال المنطقة الإقتصادية الخاصة ستتيح مجالات واسعة أمام فرص واعدة لمواردنا البشرية خصوصا في القطاعات الحيوية وخصوصا التفاضلية منها، إذ إستقطابها للاستثمارات العربية والأجنبية والمشاركة المحلية وحتى المتقدمة منها كالتكنولوجيا وصناعة المعرفة والمعلوماتية وخلافها ستساهم في توفير وظائف حقيقية ومثمرة لكل لبنان وتعزز موارد الخزينة اللبنانية".

وخلص الى القول: "نحن المجتمعين نمثل الآلية الصحيحة لإنعاش وتطوير إقتصاد طرابلس والشمال بالتعاون الفعال مع مؤسسات وأجهزة ومرافق وإدارات دولتنا العامة والمحلية، وسنعمل جنبا الى جنب مع المنطقة الاقتصادية الخاصة بطرابلس لإنجاح مهامها ولتنمية إقتصاد منطقتنا بطريقة مستدامة لننعم بآثارها الإيجابية في تطوير وتحديث بنية إقتصادنا الوطني, وكما كنا سباقين في فترة إعداد التشريعات الناظمة لإنشاء هذه المنطقة الاقتصادية الخاصة، سنكون أيضا السباقين لإنجاحها وابقائها محورا حيويا ومميزا لطرابلس والشمال".

الحسن
ومن ثم تحدثت الحسن، التي أعربت عن سرورها أنها وأعضاء مجلس ادارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس (أنطوان حبيب، رمزي الحافظ، عشير الداية، وسيم منصوري وأنطوان دياب) "سنكون معكم للاعلان عن اطلاق عمل الهيئة وعرض اهداف المنطقة وخطة عملها لاننا نشهد تصميما على النهوض بالمدينة من قبل الحكومة والفاعليات السياسية في المنطقة، وهذا ما ترجم من خلال تطبيق خطة أمنية أعادت الاستقرار والامن الى ربوعها، واطلاق عدد من مشاريع البنى التحتية، واجراء إنتخابات جديدة في غرفة الشمال وبلدية طرابلس".

ورأت الحسن ان "من شأن اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية ان يساهم في إرساء الإنماء المتوازن المنشود، وتنشيط الحركة الاقتصادية في الشمال عموما، وتوفير المئات من فرص عمل للشباب، والمساهمة في زيادة الصادرات وتطوير الكفاءات البشرية".

ولفتت الى ان "المنطقة الاقتصادية سوف يكون لها دور مباشر في انماء طرابلس والشمال ككل، انما دورها الابرز سينصب لمصلحة كل لبنان عبر التفاعل مع الاقتصاد المحلي وعبر تبادل النشاطات الاقتصادية ما بين الشركات العاملة في المنطقة وتلك العاملة في لبنان".

وقالت :"قد يكون لبنان تأخر في تبني نموذج انشاء منطقة اقتصادية خاصة بعدما عمت هذه التجربة اكثر من 135 بلدا، الا انه اذا كان من حسنة لهذا التأخير، فهي في الاستفادة من تجارب الاخرين لاعتماد النماذج الاكثر نجاحا والبناء على مقوماتها, ولقد أثبتت التجربة ان نجاح او فشل المناطق الاقتصادية في تحقيق الاهداف المرجوة منها، مرتبط بشكل اساسي في مدى تكاملها مع السياسة التنموية العامة في البلد".

ودعت الحسن الى "وضع استراتيجية تنموية وطنية لكل لبنان ولمنطقة الشمال بشكل خاص، بحيث تكون المنطقة الاقتصادية جزءا لا يتجزأ من هذه الرؤية تبني على الميزات التفاضلية للاقتصاد الوطني وعلى عناصر التنافسية التي يتمتع بها، وهذا يحتم علينا تطوير وتحديث البنى التحتية والخدمات الاساسية لمنطقة الشمال وتنمية القدرات البشرية في شتى المجالات، لتكون رافدا لليد العاملة المتخصصة التي تحتاج اليها المنطقة".

وإعتبرت "ان للقطاع الخاص دورا اساسيا، وهو الذي كان ولا يزال المحرك الاساسي لعجلة الاقتصاد اللبناني، وقالت :"ان دوره سيكون اساسيا في انماء المنطقة وشريكا لها في جذب رؤوس الاموال الداخلية والخارجية للاستثمار وانشاء الشركات في المنطقة".

وشكرت منظمي الملتقى، خصوصا دبوسي على الجهود التي بذلها من أجل إنجاح هذا اللقاء.

ثم دار نقاش مع الحضور عن مختلف الجوانب المتعلقة بمشروع المنطقة الإقتصادية في طرابلس شارك فيه درباس والحسن ورئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر وعضو مجلس بلدية طرابلس محمد شمسين.

وكان مجلس ادارة المنطقة الاقتصادية قد عقد امس اجتماعا وضع خلاله القواعد الاولى للعمل في المستقبل القريب.

ومساء أقام دبوسي مأدبة عشاء تكريمية للحسن شارك فيها عدد من المدعوين.

Related Articles
Lorem Ipsum Dolor Sit Amet consectetuer
Lorem Ipsum Dolor Sit Amet consectetuer
Lorem Ipsum Dolor Sit Amet consectetuer
Tripoli
Special
Economic
Zone

Home  •  TSEZ  •  TSEZA  •  News  •  KIC  •  ILC  •  Tripoli


© 2019 الحسن من طرابلس : اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية يساهم في إرساء الإنماء المتوازن وتنشيط الحركة الاقتصادية في الشمال- Tripoli Special Economic Zone. All Rights Reserved


Website by BEA